Tuesday, August 3, 2021
Home > Community > ما الذي يجب أن يبقى فيما بعد كورونا ؟!

ما الذي يجب أن يبقى فيما بعد كورونا ؟!

After Corona

كل حدث مهما كان سلبيا فإن له بعض الدروس المستفادة، حتى جائحة كورونا أظهرت بعض الجوانب الإيجابية، وعندما تمر الجائحة بسلام فمن الجيد أن نحتفظ بتلك الإيجابيات حتى في حياتنا ما بعد كورونا.

وفيما يلي قائمة النقاط الإيجابية من وجهة نظري، ربما لديك أنت أيضا قائمة أخرى لنقاط إيجابية تود أن تستمر.

العمل من المنزل

work from home after corona

في الفترة الماضية لجأ الكثير من الناس إلى العمل من المنزل، وفوجئ بعض أصحاب الأعمال أن سير العمل من الممكن أن يسير بانتظام دون أن يضطر الموظفون إلى القدوم إلى مقر الشركة، حتى الاجتماعات كانت تتم بنجاح بشكل افتراضي على منصات متعددة، وبهذا قام الكثير من الموظفين بالعمل من المنزل بملابس مريحة بعيدا عن الملابس الرسمية المزعجة، ودون تكلف عناء الطريق إلى العمل، حتى أصحاب الأعمال استفادوا من ذلك، وفي مقال سابق ذكرت العديد من المزايا المفيدة لأصحاب الأعمال عند عمل الموظفين من المنزل، يمكنك قراءة المقال هنا:

“عزيزي صاحب العمل … شجع على العمل من المنزل وانت الكسبان”

ولهذا فمن الجيد بعد مرور الجائحة أن يتوسع أصحاب الأعمال في سياسات العمل من المنزل إذا كانت طبيعة العمل تسمح بذلك.

التباعد الاجتماعي

social distancing after corona

قد يختلف معي البعض في تلك النقطة…

قبل الجائحة، عندما كان الناس يلتقون كان هناك عادة تلك الطقوس المبالغ فيها للسلام والتحية بحرارة والتي قد تتجاوز مجرد المصافحة باليد… حتى لو كانوا يلتقون بشكل يومي، فلا مفر من السلام بحرارة في كل يوم، والواقع أن البعض لا يرتاح لتلك الطقوس لكنهم لا يرغبون في إحراج الآخرين.

وعندما ظهرت جائحة كورونا، لجأ الناس للتباعد الاجتماعي وأصبحت حتى المصافحة باليد محظورة، فقط الإشارة من بعيد. والحقيقة أن البعض شعر بالارتياح لتوقف طقوس تلك الطقوس ودون الاضطرار لإحراج لأحد.

وبالتالي فمن المفيد بعد مرور الجائحة أن تعود السلامات باعتدال … فالإشارة من بعيد تكفي، والمصافحة باليد ممكنة أحيانا … ولنكتفي بهذا القدر من السلام.

ممارسة الهوايات

cooking after corona

عندما التزم الكثير منازلهم ظهرت لدى البعض هوايات جديدة، ربما أشهر الهوايات التي ظهرت أثناء الجائحة هي الطهي، ونشر الكثيرون صور انتاجهم من الأطعمة المختلفة والمخبوزات والحلويات على صفحات التواصل الاجتماعي. وبالإضافة للطهي فهناك بالطبع هوايات أخرى عاد الناس إليها في تلك الفترة.

وربما من المفيد بعد كورونا أن يخصص البعض جزءا من الوقت للاستمرار في ممارسة هواياتهم كنوع من أساليب تخفيف ضغوط العمل المسترة.

المشي

walking - after corona

عندما ظهرت جائحة كورونا والتزم الناس بيوتهم، أصبح استخدام السيارات محدودا جدا لدى البعض، ومع طول فترة المكوث بالمنزل أصبح الناس في حاجة للخروج إلى أماكن مفتوحة، وكانت أفضل الاختيارات وأكثرها أمنا أن يقوم البعض بالمشي في الهواء الطلق لبعض الوقت في طريق هادئ بعيدا عن الازدحام، ولأن الكثير منا اعتاد استخدام السيارة حتى في المشاوير القريبة، فكان المشي متعة جديدة مفيدة بدنيا ونفسيا.

ومن المفيد جدا بعد أن تمر الجائحة بسلام أن نستمر في ممارسة المشي حتى لو لفترات قصيرة أسبوعيا.

غسل اليد

washing hands after corona

الواقع أن الحياة ستكون افضل لو حافظ الجميع على غسل اليد جيدا، حتى بعد أن تنتهي الجائحة.

 

وكما ذكرنا مسبقا فبالتأكيد قد يكون هناك لديك أنت ايضا جوانب إيجابية أخرى تتمنى لو تستمر بعد أن تمر جائحة كورونا بسلام.